-->
U3F1ZWV6ZTI5NTMzMTA4NTk1X0FjdGl2YXRpb24zMzQ1NjkzNzQzMTE=
recent
أخبار ساخنة

أكثر لغات البرمجة شعبية في العالم: بايثون وجاڤا في الصدارة

أكثر لغات البرمجة شعبية في العالم بايثون وجاڤا في الصدارة


 منذ أن أصبحت البرمجة ممكنة وضرورية للحوسبة بشكل عام ، ظهرت العديد من لغات البرمجة على مر السنين. ولكن من بين العشرات إن لم يكن المئات من اللغات التي تم تصميمها ، لا يوجد سوى عدد قليل من اللغات التي تحتل الجزء الأكبر من سوق البرمجيات من حيث الاستخدام والرغبة في تعلمها.

من حيث الاستخدام والأهمية، لذا هنا سنركز على أكثرها شعبية من حيث البحث عن تعلمها على الإنترنت.

تم جمع المعلومات التي اعتمدناها من GitHub الشهير للمبرمجين ، بالإضافة إلى بيانات Google Trends للسنة المنتهية في فبراير 2020. لذا فإن هذا الترتيب يشمل لغات البرمجة التي يرغب المتعلمون الجدد في استخدامها وتعلمها ، ولكن هذا قد لا يعكس الاستخدامها الحالي.

أكثر لغات البرمجة شعبية في العالم: بايثون وجاڤا في الصدارة

بايثون لا تزال دون منازع

على الرغم من عدم دعمها كلغة تطوير لأي منصة رئيسية أو نظام شائع ، فقد أصبحت Python قوة رئيسية في السنوات الأخيرة. على وجه الخصوص ، اللغة مرنة للغاية وسهلة التعلم نسبيًا ، وتتوسع المجالات التي تستخدمها مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل سريع.

حاليًا ، يبحث 1 من كل 3 أشخاص مهتمين بتعلم البرمجة عن Python ، وهذه النسبة في الواقع مستمرة في الزيادة. لذلك ، على الرغم من أن اللغة قد لا تكون الأكثر استخدامًا اليوم (في المرتبة الثانية بعد Java Script) ، إلا أنها تتجه نحو الهيمنة العالمية بوتيرة ثابتة.

لا تزال لغات Java و JavaScript مهمة للغاية

على الرغم من أنها عادةً اللغة المستخدمة لتطوير تطبيقات وألعاب Android ، يبدو أن شعبية Java مهددة نسبيًا مع انخفاض حجم البحث عنها. قد يكون هذا بسبب العديد من الأسباب ، أهمها لغة Kotlin القريبة ، والتي تم اعتمادها لتطوير تطبيقات Android أيضًا في السنوات الأخيرة.

من ناحية أخرى ، تستمر لغة JavaScript في النمو ، وإن كان ذلك بطيئًا ، لأنها مخصصة بشكل أساسي للويب ، وهي واحدة من أهم لغات الويب سواء لتطوير الواجهة الأمامية أو حتى الخلفية. ومع استمرار توسع الويب في كل مكان ، يصبح نمو اللغة منطقيًا تمامًا.

بشكل عام ، على الرغم من أن هاتين اللغتين لديهما تفضيل واضح على الخيارات الأخرى ، فمن الواضح أنهما لا تزالان أقل شعبية من بايثون.

تفقد لغات Apple الاهتمام للمبرمجين الجدد

طوال معظم تاريخها ، كانت اللغة الأساسية في أنظمة Apple المختلفة ، سواء لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف ، وغيرها هي لغة Objective-C ، ولكن منذ عام 2014 بدأ التركيز على لغة Swift الأحدث ، والتي من المفترض أن تكون أسهل في الاستخدام. التعامل مع والأداء الأفضل كذلك.

الشيء المثير للاهتمام هو أن كلا اللغتين اللتين تبنتهما شركة Apple تفقدان الاهتمام ببطء ، وهذا مشابه لما يحدث مع لغة Java المستخدمة في تطوير تطبيقات Android. لذلك ، قد يكون التفسير هو انخفاض الاهتمام ببرمجة التطبيقات ، خاصةً مع تشبع السوق تمامًا في السنوات الأخيرة.

بالطبع ، وفي حالة Apple ، هناك سبب مهم إضافي ، ربما ، وهو القيود المتزايدة التي تفرضها الشركة على متجر التطبيقات الخاص بها. على الرغم من أن تقييد متجر التطبيقات قد أظهر فائدته من حيث تحسين الأمان ، إلا أنه ربما يكون محبطًا لمطوري التطبيقات الجدد الذين يريدون لغة برمجة ذات قيود أقل.

على الرغم من كل شيء ، لا تزال PHP مهمة جدًا في عالم اليوم

لسنوات عديدة كان هناك نقاش مستمر حول PHP ، وحتى العديد من المبرمجين يكرهونها بشدة. السبب هنا هو أن اللغة بسيطة نسبيًا ، ولديها قواعد متساهلة جدًا بحيث يمكن كتابة البرامج بطريقة غير مرتبة تمامًا ، مما يجعل محاولة فهم البرنامج وتعديله أمرًا صعبًا للغاية لأي مبرمج بخلاف المبرمج الأصلي.

ومع ذلك ، على الرغم من الكراهية والنقد المستمر ، لا تزال PHP واحدة من أكثر اللغات استخدامًا ، وواحدة من أكثر اللغات طلبًا للمتعلمين الجدد أيضًا. نظرًا لأن هذه اللغة هي الأكثر استخدامًا عند برمجة الويب الخلفي ، فمن المحتمل أن يستمر استخدامها لفترة طويلة قادمة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة